رؤية الكلية:

تسعى الكلية ان تكون منبعا للتقدم والتميز فى مجال التربية البدنية والرياضة من خلال الإرتقاء بالمستوى العلمى والبحثى، وأن تتصدر مركزا متميزا فى العملية التربوية والتعليمية وخدمة المجتمع على المستوى المحلى والاقليمى والدولى .

رسالة الكلية:

إعداد كوادر علمية مؤهلة تلبى حاجات ومتطلبات سوق العمل من خلال مواكبة المستجدات العلمية والتكنولوجية الحديثة وتوفير بيئة مناسبة للابداع والابتكار وتعزيز دور البحث العلمى فى التنمية الشاملة والمستدامة .

أهداف الكلية:

  • • تأهيل الكلية للإعتماد الأكاديمى من جانب الهيئات القومية والإقليمية والعالمية .
  • • تحسين البيئة التعليمية والتكنولوجية والبنية التحتية للكلية .
  • • إمداد الطلاب بخدمات تعليمية وتدريبية ذات جودة عالية تزيد من قدراتهم التنافسية فى سوق العمل .
  • • مد جسور للتعاون مع منظمات الأعمال لسوق العمل .
  • • زيادة فاعلية المناهج والبرامج والتأكد من أنها تقابل المقاييس المهنية والعلمية المطلوبة وتوقعات الأطراف المعنية .
  • • التحسين المستمر فى جودة العملية التعليمية والانفتاح على مصادر متنوعة للمعرفة .
  • • تطوير وتنمية الكوادر البشرية بالكلية .
  • • تنمية الولاء والإنتماء وحب العمل والتميز فى الأداء وقبول الرأى الأخر لدى الطلاب وهيئات التدريس والهيئات المعاونة والعاملين .
  • • التركيز على نشر مبادئ آداب وأخلاقيات المهنة .
  • • تلبية توقعات الطلاب ووضعها محل إهتمام .
  • • توفير بيئة آمنه للطلاب بالكلية .
  • • تطوير الفاعلية التنظيمية والإدارية بالكلية.
  • • مراجعة وتطوير النظم الإدارية المساندة للعملية التعليمية .
  • • تطوير نظام المعلومات بالكلية وزيادة فاعليته .
  • • التوسع فى البحوث والإستشارات وزيادة كفاءتها وفاعليتها .
  • • تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة فى مجال الدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية .
  • • تشجيع الإلتحاق بالدراسات العليا لخريجي الجامعة والوافدين لمواصلة الدراسة والتعليم بعد التخرج .
  • • تفعيل دور مركز التكنولوجيا ووالوحدة ذات الطابع الخاص بالكلية .
  • • تطوير الخدمات البيئية والإقتصادية والإجتماعية فى المجالات المعرفية والعلمية المختلفة .
  • • تسويق خدمات المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص لتوفير مصادر للدعم والتمويل الذاتى للكلية .
  • • نشر الوعى البيئى والثقافى بقضايا المجتمع والبيئة .

أهداف لجنة التدريب الميدانى:

..........................................................................................................................

..........................................................................................................................

..........................................................................................................................

..........................................................................................................................

..........................................................................................................................

..........................................................................................................................

..........................................................................................................................

..........................................................................................................................

الأحكام الواردة باللائحة الداخلية للكلية والخاصة بالتدريب الميدانى:

1-    يحدد مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص نظام التدريب الميداني للطلاب تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس والخبراء من خارج الكلية.

2-     تعتبر مادة التدريب الميداني مادة متصلة ويؤدي الطالب الامتحان فيها فى نهاية كل فصل دراسي وتحجب نتيجة الفصل الأول وتضاف إلي نتيجة الفصل الثاني وتعلن في نهاية العام.

3-    يتم تدريب طلاب الفرقة الثالثة بمراحل التعليم المختلفة (الابتدائي – الإعدادي) وذلك بمعدل يوم واحد أسبوعياً.

4-    يتم تدريب طلاب الفرقة الرابعة بمعدل يوم واحد أسبوعياً وفقاً لما يلي :

-         طلاب شعبة تدريس التربية الرياضية بمراحل التعليم المختلفة (الإعدادي-الثانوي).

-         طلاب شعبة التدريب الرياضي التخصصي في المؤسسات الرياضية.

-         طلاب شعبة الإدارة الرياضية في المؤسسات الرياضية والشبابية.

5-    يحدد مجلس الكلية نظاماً للتدريب الميداني المتصل لطلاب الفرقتين الثالثة والرابعة لمدة أسبوعين في كل فصل دراسي.

6-    تقدر درجة الطالب في التدريب الميداني بالصفين الثالث والرابع في كل فصل دراسي على النحو التالي :

-         40% من النهاية العظمي لأعمال السنة.

-         60% من النهاية العظمي للامتحان التطبيقي النهائي.

7-    يقرر مجلس الكلية بناء على اقتراح مجالس الأقسام المختصة الضوابط الخاصة بالامتحان النهائي في التدريب الميداني.

8-    يشكل مكتب التدريب الميداني بصفة أساسية من السادة :

(عميد الكلية - وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب-رؤساء الأقسام المختصة-عضو هيئة تدريس من كل قسم من الأقسام المختصة-إداري من كل قسم من الأقسام المختصة-مدير الكلية -المسجل-مندوب مالي).

* يسند لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب جميع العمليات التنظيمية والإدارية الخاصة بالتدريب الميداني الخارجي لطلاب الفرقة المعنية فى الفصلين الدراسيين الأول والثاني ويصدر مجلس الكلية قرار بتكليف أعضاء هيئة التدريس بالكلية بالقيام بالأعباء والمتطلبات اللازمة للإشراف على طلاب التدريب الميداني.

عدد الساعات ودرجات التدريب الميدانى:

الفصل الدراسى الأول

الفرقة الدراسية

عدد الساعات الأسبوعية

الدرجة

أعمال سنة

اختبار شفهى

اختبار عملى

اختبار تحريرى

المجموع الكلى

الفرقة الثالثة

4

40

-

60

-

100

الفرقة الرابعة

4

40

-

60

-

100

 

الفصل الدراسى الثانى

الفرقة الدراسية

عدد الساعات الأسبوعية

الدرجة

أعمال سنة

اختبار شفهى

اختبار عملى

اختبار تحريرى

المجموع الكلى

الفرقة الثالثة

4

40

-

60

-

100

الفرقة الرابعة

4

40

-

60

-

100

خطة التدريب الميدانى خارج الكلية لطلاب الفرقة الثالثة:

الفصل الدراسى الأول

الأسبوع

عدد الساعات

المهام

الأول

4

-         يشاهد الطالب المعلم طريقة إدارة طابور الصباح .

-         يتعرف على منهاج التربية الرياضية وكيفية توزيعه .

-         يتعرف على الإمكانات المادية والبشرية للمدرسة .

-         يطبق الطالب المعلم حصة تربية رياضية بمساعدة المعلم المتعاون .

الثانى

4

-         يشاهد الطالب المعلم طريقة إدارة طابور الصباح .

-         الخطة العامة للتدريب الميدانى مستوفاه .

-         يُعد كافة البيانات اللازمة لإدارة النشاط الداخلى .

-         يطبق الطالب المعلم حصة تربية رياضية "قصة حركية"بمساعدة المعلم المتعاون .

الثالث

4

-         الطالب المعلم يُدير طابور الصباح .

-         الإعلان عن بداية النشاط الداخلى بالمدرسة .

-         الإستعداد التام للنشاط الخارجى .

-         اكتشاف التشوهات القوامية للتلاميذ تحت إشراف قسم علوم الصحة الرياضية بالمدرسة لوضع برنامج علاجى وتنفيذه .

-         ابلاغ إدارة المدرسة بالتشوهات القوامية الشائعة لدى التلاميذ مع مشاركة أولياء الأمور .

-         التعاون مع مدرسى المدرسة لربط المقررات الدراسية بمقرر التربية الرياضية .

-         يُدير الطالب المعلم حصة التربية الرياضية بمفرده .

-         الإستعداد التام لتدريب التلاميذ على المهرجان الختامى للأنشطة الرياضية .

الرابع

4

-         النشاط الداخلى بالمدرسة تبدء فعاليته فى كافة الأنشطة الرياضية طبقاً لإمكانات المدرسة .

-         التدريب على المهرجان الختامى تبدء فعاليته .

-         تدريب فرق منتخبات المدرسة .

-         البرنامج الوقائى للتشوهات القوامية تبدء فعاليته .

-         الطالب المعلم يُدير حصة التربية الرياضية بمُفرده .

-         الإشتراك فى النشاط الخارجى .

الخامس

4

السادس

4

السابع

4

الثامن

4

التاسع

4

العاشر

4

الحادى عشر

4

-         الطالب المعلم يُقيم تلاميذ المدرسة فى النشاط الرياضى .

-         تقييم الطالب المعلم فى كافة أعماله .

-         إقامة المهرجان الختامى للأنشطة الرياضية .

-         تقرير بنتائج البرنامج الوقائى للتشوهات القوامية وإرشاد أولياء الأمور للإستمرار فى تنفيذه أثناء الأجازة .

الثانى عشر

4

الثالث عشر

4

الرابع عشر

4

الخامس عشر

4

 

الفصل الدراسى الثانى

الأسبوع

عدد الساعات

المهام

الأول

4

-         الطالب المعلم يُدير طابور الصباح .

-         الإعلان عن بداية النشاط الداخلى بالمدرسة .

-         الإستعداد التام للنشاط الخارجى .

-         التعاون مع مدرسى المدرسة لربط المقررات الدراسية بمقرر التربية الرياضية .

-         يُدير الطالب المعلم حصة التربية الرياضية بمفرده .

-         الإستعداد التام لتدريب التلاميذ على المهرجان الختامى للأنشطة الرياضية .

-         تقييم البرنامج الوقائى للتشوهات القوامية ومقارنة نتائجها بالفصل الدراسى الأول .

الثانى

4

الثالث

4

-         النشاط الداخلى بالمدرسة تبدء فعاليته فى كافة الأنشطة الرياضية طبقاً لإمكانات المدرسة .

-         التدريب على المهرجان الختامى تبدء فعاليته .

-         تدريب فرق منتخبات المدرسة .

-         البرنامج الوقائى للتشوهات القوامية مستمر .

-         الطالب المعلم يُدير حصة التربية الرياضية باستخدام تكنولوجيا التعليم .

-         الإشتراك فى النشاط الخارجى .

-         وضع برنامج إرشاد نفسى تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس فى علم النفس للحد من الظواهر المختلفة "الإنطواء – التعصب الرياضى -.................الخ " وبالتعاون مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور .

الرابع

4

الخامس

4

السادس

4

السابع

4

الثامن

4

التاسع

4

العاشر

4

الحادى عشر

4

-         الطالب المعلم يُقيم تلاميذ المدرسة فى النشاط الرياضى .

-         تقييم الطالب المعلم فى كافة أعماله .

-         إقامة المهرجان الختامى للأنشطة الرياضية .

-         تقرير نهائى بنتائج البرنامج الوقائى للتشوهات القوامية وإرشاد أولياء الأمور للحفاظ على القوام السليم للتلميذ .

-         تقرير نهائى بنتائج برنامج الإرشاد النفسى وعرضها على إدارة المدرسة والتواصل مع أولياء الأمور للحد من عدم تكرار الظاهرة .

الثانى عشر

4

الثالث عشر

4

الرابع عشر

4

الخامس عشر

4

 خطة التدريب الميدانى خارج الكلية لطلاب الفرقة الرابعة:

الفصل الدراسى الأول

الأسبوع

عدد الساعات

المهام

الأول

4

-         يشاهد الطالب المعلم طريقة إدارة طابور الصباح .

-         يتعرف على منهاج التربية الرياضية وكيفية توزيعه .

-         يتعرف على الإمكانات المادية والبشرية للمدرسة .

-         يُشاهد الطالب المعلم حصة تربية رياضية بالمدارس العامة / ذوى الإحتياجات الخاصة للمعلم المتعاون .

الثانى

4

-         يشاهد الطالب المعلم طريقة إدارة طابور الصباح .

-         الخطة العامة للتدريب الميدانى مستوفاه .

-         يُعد كافة البيانات اللازمة لإدارة النشاط الداخلى .

-         يطبق الطالب المعلم حصة تربية رياضية للمدارس العامة / ذوى الإحتياجات الخاصة بمساعدة المعلم المتعاون .

الثالث

4

-         الطالب المعلم يُدير طابور الصباح .

-         الإعلان عن بداية النشاط الداخلى والخارجى بالمدرسة  .

-         التعاون مع مدرسى المدرسة لربط المقررات الدراسية بمقرر التربية الرياضية .

-         يُدير الطالب المعلم حصة التربية الرياضية بمفرده .

-         اكتشاف التشوهات القوامية للتلاميذ تحت إشراف قسم علوم الصحة الرياضية بالمدرسة لوضع برنامج علاجى وتنفيذه .

-         ابلاغ إدارة المدرسة بالتشوهات القوامية الشائعة لدى التلاميذ مع مشاركة أولياء الأمور .

الرابع

4

-         التدريب على المهرجان الختامى تبدء فعاليته .

-         تدريب فرق منتخبات المدرسة والإشتراك فى النشاط الخارجى .

-         البرنامج الوقائى للتشوهات القوامية تبدء فعاليته .

-         الطالب المعلم يُدير حصة التربية الرياضية باستخدام تكنولوجيا التعليم .

-         وضع برنامج إرشاد نفسى تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس فى علم النفس للحد من الظواهر المختلفة "الإنطواء – التعصب الرياضى -...الخ " وبالتعاون مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور .

-         الطالب المُعلم يقدم خطة مشروع بحثية عن التدريب الميدانى تحت إشراف المرشد الأكاديمى بالقسم .

الخامس

4

السادس

4

السابع

4

الثامن

4

التاسع

4

العاشر

4

الحادى عشر

4

-         الطالب المعلم يُقيم تلاميذ المدرسة فى النشاط الرياضى .

-         تقييم الطالب المعلم فى كافة أعماله .

-         إقامة المهرجان الختامى للأنشطة الرياضية .

-         تقرير بنتائج البرنامج الوقائى للتشوهات القوامية وإرشاد أولياء الأمور للإستمرار فى تنفيذه أثناء الأجازة .

-         تقرير بنتائج برنامج الإرشاد النفسى وعرضها على إدارة المدرسة والتواصل مع أولياء الأمور للإستمرار فى تنفيذه أثناء الأجازة .

الثانى عشر

4

الثالث عشر

4

الرابع عشر

4

الخامس عشر

4

 

الفصل الدراسى الثانى

الأسبوع

عدد الساعات

المهام

الأول

4

-         الطالب المعلم يُدير طابور الصباح .

-         الإعلان عن بداية النشاط الداخلى بالمدرسة .

-         الإستعداد التام للنشاط الخارجى .

-         التعاون مع مدرسى المدرسة لربط المقررات الدراسية بمقرر التربية الرياضية .

-         يُدير الطالب المعلم حصة التربية الرياضية بمفرده .

-         الإستعداد التام لتدريب التلاميذ على المهرجان الختامى للأنشطة الرياضية .

-         تقييم البرنامج الوقائى للتشوهات القوامية ومقارنة نتائجها بالفصل الدراسى الأول .

-         تقييم برنامج الإرشاد النفسى ومقارنة نتائجه بالفصل الدراسى الأول .

الثانى

4

الثالث

4

-         التدريب على المهرجان الختامى تبدء فعاليته .

-         تدريب فرق منتخبات المدرسة والإشتراك فى النشاط الخارجى .

-         البرنامج الوقائى للتشوهات القوامية مستمر .

-         برنامج الإرشاد النفسى مستمر .

-         الطالب المعلم يُدير حصة التربية الرياضية باستخدام تكنولوجيا التعليم .

-         الطالب المُعلم يُطبق مشروعه البحثى تحت إشراف المرشد الأكاديمى بالقسم .

-         الطالب المُعلم يُنشى فريق للكشافة بالمدرسة ويضع برنامج برنامج تعليمى لهم .

   

الرابع

4

الخامس

4

السادس

4

السابع

4

الثامن

4

التاسع

4

العاشر

4

الحادى عشر

4

-         الطالب المعلم ينهى مشروعه البحثى ويحلل النتائج .

الثانى عشر

4

-         الطالب المعلم يُقيم تلاميذ المدرسة فى النشاط الرياضى والكشافة

-         تقييم الطالب المعلم فى كافة أعماله .

-         إقامة المهرجان الختامى للأنشطة الرياضية .

-         تقرير نهائى بنتائج البرنامج الوقائى للتشوهات القوامية وإرشاد أولياء الأمور للحفاظ على القوام السليم للتلميذ .

-         تقرير نهائى بنتائج برنامج الإرشاد النفسى وعرضها على إدارة المدرسة والتواصل مع أولياء الأمور للحد من عدم تكرار الظاهرة .

-         تسليم المشروع البحثى للقسم بعد توقيع المُرشد الأكاديمى عليه .

الثالث عشر

4

الرابع عشر

4

الخامس عشر

4