Print this page
جوائز الدولة التقديرية  في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية  لعام 2022م

جوائز الدولة التقديرية في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية لعام 2022م

27 تشرين1/أكتوير 2021 | نشر فى آخر الأخبار. قرأ 1584 مرة.
كن أول من يعلق!

(0 تصويتات)

جوائز الدولة التقديرية

في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية

لعام 2022

(خاص بالجهات التي لها حق الترشيح)

ـــــــــ

 

    يدعو المجلس الأعلى للثقافة الهيئات التي لها حق الترشيح لجوائز الدولة إلى إرسال أسماء مرشحيها لجوائز الدولة التقديرية و تمنح هذه الجوائز في مجالات الفنون والآداب و العلوم الاجتماعية، وذلك مع مراعاة القواعد التالية:

- قيمة كل جائزة من جوائز الدولة التقديرية 200000جنيه (مائتي ألف جنيه) وميداليـــة ذهبية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها  لشخص واحد أكثر من مرة واحدة .

- عدد جــوائز الدولـة التقديرية المخصصة عشــرة جـــوائز (ثـلاثة للفنون – ثــلاثة للآداب – أربـــعة للعـلوم  الاجتماعية ).

-  تتولي التــرشيح لهذه الجوائز الهيئات العلمية المحددة بقرار المجلس الأعلى للثقافة، والتي تعمل بصفة أصلية في ممارسة البحث و الإنتاج في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية؛ على أن لا تكون الجامعات الخاصة من بين تلك الهيئات، وذلك بناءً على قرار المجلس الأعلى للثقافة فى اجتماعه الحادى والستين ولائحة المجلس الأعلى الصادرة في 2020.

-  وتقوم تلك الهيئات بإرسال أسماء مرشحيها لنيل جائزة النيل للمبدعين المصريين والمبدعين العرب وجائزة الدولة التقديرية لعام 2022

على أن يكون الترشيح مقصورًا على مـرشح واحد فقط لكل فـــرع من الفروع المخصصة لها جائزة النيل للمبدعين المصريين (الفنون – الآداب – العلوم الاجتماعية) وكذلك مرشح واحد فقط لكل فرع من الفروع المخصصة لها جائزة الدولة التقديرية (الفنون – الآداب – العلوم الاجتماعية) ، وأن يكون مقصورًا على مرشح واحد فقط في أى من مجالات (الفنون أوالآداب أو العلوم الاجتماعية) بالنسبة لجائزة النيل للمبدعين العرب،  ويبطل كل ترشيح يجري على خلاف ذلك.

 - ترسل الترشيحات مرفقة بالأوراق التالية ، بالإضافة إلى  تحميلها على أسطوانة مدمجة:

- السيرة الذاتية والبيانات الشخصية لا تزيد عن 10 صفحات  بصيغة "Word"، ويكتفي بتقديم السيرة الذاتية للمرشح ، ولا يتم تقديم أعمال.

- صورة من بطاقة الرقم القومي.

- صورة شخصية حديثة.

- خطاب معتمد من البنك برقم الحساب البنكي الخاص بالمرشح.

- موافقة كتابية من المرشح على قبوله للترشح، وتعتبر هذه الموافقة جزءً من الأوراق التى لا تكتمل إجراءات الترشيح بدونها.

- مبررات ترشيح الجهة أوالهيئة (تفصيل أسباب الترشيح فيما لا يزيد عن صفحة واحدة) وتعتبر هذه المبررات جزءً من الأوراق التى لا تكتمل إجراءات الترشيح بدونها.

شروط الترشيح:

- أن يكون من مواطنى جمهورية مصر العربية.

-  ضرورة أن يكون المرشح علي قيد الحياة وقت ترشيحه لنيل الجائزة، وإلا اعتبر الترشيح باطلاً.

-   ضرورة أن يكون الترشيح لهذه الجوائز عن طريق مجلس الهيئة، مع إيضاح تاريخ انعقاد المجلس، ورقم الجلسة التي أُقـر فيها الترشيح، ويعتبر الترشيح باطلاً إذا تم بطريق التفويض.

-  ضرورة أن يكون الترشيح في نطاق تخصص الهيئة التي تتولي الترشيح.

- ألا يكون من بين المرشحين لهذه الجائزة أي من القائمين على الهيئة المرشحة أو رؤساء مجالس إدارتها أو مجالس أمنائها أو أي من الوزراء وقت توليهم المسئولية.

-   في حالة ترشح الشخص لأكثر من جائزة يعتد بترشحه للجائزة الأعلى ، و إذا تساوت الجائزتان المرشح لهما ، فيعتد بالترشيح الأسبق وفق تاريخ ورود أوراق الترشح للمجلس ، ما لم يبد المرشح رغبة بخلاف ذلك.

ويشترط فيمن يمنح جائزة الدولة التقديرية:

-  أن يكون له مؤلفات أو أعمال أو بحوث سبق نشرها أوعرضها أوتنفيذها .

-  أن يكون لهذا الإنتاج قيمة علمية أو أدبية او فكرية أو فنية ممتازة.

-  أن تظهر فى هذا الإنتاج دقة البحث والابتكار والإبداع.

-  أن يضيف إلى العلوم أو الفنون والآداب قيمة جديدة تنفع الوطن خاصة والإنسانية عامة.

- تقضي اللائحة الداخلية للمجلس الأعلى للثقافة؛ بأن لا تحال الترشيحات المقدمة إلى لجان الفحص المختصة ، إلا إذا كانت مستوفاة كافة الشروط الشكلية الواجب توافرها في كل ترشيح.

    أن تصل الترشيحات إلي المـجلس الأعلى للثقافة (1 شــارع الجبلاية بالأوبرا – الجزيرة – القاهرة) في الفترة من 1 أكتوبر وحتى 31 ديسمبر 2021.

رقم التليفون: 27368910

الموقع الإلكتروني للمجلس الاعلى للثقافة : www.scc.gov.eg

ولمزيد من البيانات يرجى الضغط هنا