فيما يلي قائمة بالخدمات التي تقدمها وحدة الخدمات الالكترونية لكل من الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم:
أولاً بالنسبة للطلاب:-
- نشر الامتحانات السابقة الخاصة بجميع الفرق الدراسية، وكذلك مواعيد الامتحانات العملية والنظرية، بالاضافة إلى أية أخبار أوأحداث تهم الطلاب و أعضاء هيئة التدريس على موقع الكلية و نشر جميع الأخبار الهامة على موقع الكلية.
- ضبط أجهزة اللاب توب الخاصة بالطلاب علي الشبكة اللاسلكية الموجودة بالكلية وذلك لكي يستطيع كل طالب عمل حساب الكتروني خاص به علي جامعة بنها يمكنة من عمل بريد الكتروني خاص به ويكون لديه حساب للدخول علي شبكة الانترنت.
- عمل كشف بأسماء الطلاب الأوائل على الأقسام بالكلية ومتابعتهم عن طريق البريد الالكتروني والهاتف .
ثانياً:- بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس:-
- توصيل خطوط شبكة الانترنت لمكاتب أعضاء هيئة التدريس لاستخدامها في إرسال البريد الالكتروني وكذلك في البحث في قواعد البيانات العالمية ، وإدخال البيانات الأكاديمية الخاصة بكلٍ منهم.
- إصلاح أعطال الشبكة التي تحدث في أي مكان من الكلية. هذا بالإضافة إلي تنزيل مضادات الفيروسات على أجهزة الحاسب المتصلة بالشبكة وتحديث مضادات الفيروسات كلما احتاج الأمر.
- المساعدة في اتمام تحديث جميع بيانات أعضاء هيئة التدريس وذلك بتوفير جميع البيانات الحديثة لكل منهم بما في ذلك التخصصات العامة والدقيقة.
- تحفيز السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لإنشاء صفحات علي Google Scholar تحتوي على نشاطهم العلمي ومعاونتهم في إنشائها.
- عمل الدعاية اللازمة لتشجيع السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم علي استخدام الخدمات التي يقدمها جوجل.
- السعي لدي أعضاء هيئة التدريس لحثهم علي إعداد مقررات دراسية تتفق مع المعايير القياسية تمهيداً لتحويلها إلى مقررات الكترونية.
ثالثاً:- بالنسبة لموظفي الكلية:
- توصيل خطوط الشبكة للمكاتب الادارية التي يعمل بها الموظفون للدخول علي الأنظمة الالكترونية وإدخال البيانات إلي جانب استخراج التقارير المطلوبة.
- مساعدة جميع العاملين على الأنظمة الالكترونية في حل أية مشكلات تواجههم أثناء العمل على هذه الأنظمة، والعمل على إصلاح أية أعطال تحدث أثناء استخدامهم للنظام.
- إصلاح أية أعطال في أجهزة الحاسب الآلى والمتصلة بالشبكة، الخاصة بالمكاتب الإدارية،
- تسجيل المأموريات وتصاريح العمل واستخراج يومية الغياب بالإضافة إلي التقارير المطلوبة من خلال النظام الالكتروني للحضور والانصراف.
أنشطة الوحدة
-
مشروع البوابة الالكترونية
أولاً: نشاط الأخبار والتنويهات والنتائج
نشر خبرين على الأقل يومياً بموقع الكلية (من مجالس الأقسام – مجلس الكلية – رعاية الشباب – الدراسات العليا – شئون الطلاب – البعثات المتاحة – الجوائز – المسابقات) بواقع 50 خبراً شهرياً، ونشر خبرين على الموقع باللغة الإنجليزية للكلية أسبوعياً بواقع 8 شهرياً، ونشر نتائج الفصل الدراسي الأول لكل طلاب الجامعة.
ثانياً: الاستمرار في نشاط زيادة روابط التي تشير إلى نطاق الجامعة من خلال
مواقع التواصل الاجتماعي: ضخ كل الأخبار للصفحات على الفيس بوك باللغة العربية واللغة الإنجليزية للكلية مع التأكد أن كل خبر على هذه الصفحات له أصل على موقع الكلية فهي ليست مصدر مستقل للأخبار.
المواقع الداعمة: ضخ الأخبار والتنويهات والروابط للصفحات للمواقع الداعمة لمواقع الكليات والجامعة (لكل كلية ثلاثة مواقع داعمة على الأقل) تنشر نفس الأخبار من نطاقات مختلفة. وبالتالي يكون عمل محرر الأخبار على مستوى الكلية هو نشر خبرين يومياً على موقع الكلية بنطاق الجامعة، ضخهم على فيس بوك وبالتالي تويتر – نشرهم على ثلاثة مواقع أخرى في نطاقات مختلفة)
-
مشروع نظم المعلومات الادارية:
استخراج مرتبات العاملين بالكلية (كادر عام وكادر خاص) من نظام الاستحقاقات المورد من جامعة المنصورة. تشغيل نظام الكنترول للفصل الدراسي، تحديث بيانات طلاب الدراسات العليا للعام الأكاديمي وطلاب الكلية للفرق الاربعة .
-
مشروع الشبكات :
تقديم الدعم الفني للمستخدمين والمستفيدين من الخدمات والتطبيقات المتاحة من خلال شبكة معلومات الجامعة، متابعة كافة الأعطال الموجودة في الأجهزة والشبكات وحلها وتوثيقها وإعداد تقرير شهري بالأعطال (مستهدف في نهاية العام المالي الحالي أن يكون متوسط زمن الاستجابة لحل الأعطال أقل من يوم من ساعتين إلى ثلاث ساعات)، متابعة أداء الشبكة وقياس مستوى رضاء المستفيدين عن أداء الشبكة (مستهدف في نهاية العام المالي الحالي أن يكون مستوى الرضا أكبر من 85% لوحدات المرحلة أولى – 75% لوحدات المرحلة ثانية)، إضافة نقاط جديدة سلكية ولاسلكية في ضوء الإمكانيات المتاحة ووبالتنسيق مع المشروع الرئيسي بالجامعة.
تفعيل ما لا يقل عن خمس مقررات إلكترونية في تخصصات الكلية في كل فصل دراسي (مستهدف تفعيل ما لايقل عن عدد عشرة مقررات إلكترونية في تخصصات الكلية في الفصلين الدراسيين) ، ومتابعة تفعيل استخدام المقررات (تجهيز قوائم الطلاب – توزيع الحسابات على الطلاب – تدريب الطلاب بالتعاون مع مركز الجامعة – التنسيق مع إدارة الكلية لتوفير مكان للطلاب مزود بخدمة الإنترنت للدخول على المقررات)، تحفيز وتشجيع السادة أعضاء هيئة التدريس على تحويل مقرراتهم إلى مقررات إلكترونية، متابة إنتاج المقررات الإلكترونية (في حال وجودها)
-
مشروع المكتبات الرقمية :
تقدم بيانات ببليوجرافية فقط عن أماكن تواجد مصادر المعلومات ، كما تقدم بيانات عامة عن الأوعية ولا تتناول البيانات التفصيلية من أمثلتها الفهرس الموحد للمكتبات الجامعية المصرية فهرس مكتبة مصر - فهرس مكتبة الكونجرس العامة – فهرس مكتبة الاسكندرية - تقدم بيانات تفصيلية ودقيقة عن مصادر المعلومات ، كما تتيح الوصول إلى النصوص الكاملة لتلك المصادر من مقالات دوريات وكتب ورسائل جامعية إلكترونية.