كلية التربية الرياضية

الخطة البحثية

الخطة البحثية لقسم نظريات وتطبيقات رياضات المنازلات بكلية التربية الرياضية – جامعة بنها

تم إعتماد الخطة البحثية للقسم 2019 – 2022م محضر مجلس القسم رقم ( 7 ) بتاريخ 26 / 3 / 2019م

اولا – العلوم المرتبطة بالرياضات الفردية داخل القسم

1- فى مجال التدريب
  • التقنيات الحديثة وتطبيقاتها في تطوير أساليب التدريب الرياضي
  • تطوير الأداء الفني والمهاري والخططي في الأنشطة الرياضية المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة
  • استخدام الاتجاهات الحديثة في الأعداد البدني والمهادي والخططي
  • الوسائل التكنولوجية في تدريب الناشئين
  • الانتقاء الرياضي والموهبة الرياضية في الأنشطة المختلفة
  • تقنين الأحمال التدريبية وفسيولوجيا التدريب الرياضي
  • الإعداد المهني للمدرب.
  • إمكانيات التدريب والمنافسة
2- في مجال علم النفس الرياضي
  • اتجاهات الإعداد النفسي ودراسة المتغيرات النفسية المرتبطة بالفرق والانجاز للأداء البشرى للجوانب النفسية مع وضع برامج تدريب المهارات النفسية المرتبطة بالأنشطة الرياضية ويتم ذلك من خلال مايلى وضع برامج التدريب المهارات النفسية والتدريب العقلي للمهارات المختلفة في الأنشطة الرياضية لتحقيق مستوى من التفوق والانجاز.
  • استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة في المجالات المختلفة لتطوير وتنمية المجالات المتعددة (الانفعالات-الشخصية-الدافعية-القدرات العقلية)
  • أعداد برمجيات متخصصة في التحليل الاحصائى لإعداد اختبارات وأدوات قياس في الانتباه- الذكاء وتحليل المنافسات.
  • تقنين وابتكار اختبارات نفسية لانتقاء الموهوبين نفسيا طبقا لمتطلبات الأنشطة المختلفة.
  • إعداد برامج متخصصة لعلاج بعض المشاكل السلوكية والإعداد النفسي والرعاية النفسية لذوى الاحتياجات الخاصة .
  • وضع معاير ومؤشرات لتقويم الجوانب النفسية لدى الناس في المرحلة السنية (6-15).
  • استخدام الحاسب الآلي في تصميم اختبارات نفسية (لشخصية- الانفعالات- الدوافع).
  • دراسة وتحليل سيكولوجية وضغوط المنافسات(قبل-وأثناء- وبعد)المباريات والمنافسات في الأنشطة المختلفة – تطبيقات عن الأسس النفسية لانتقاء الموهبة الرياضية
  • دراسات وتطبيقات عن الإعداد المهني للاخصائى النفسى.
  • سيكولوجية القيادة الرياضية (عام).
3- فى مجال الرياضة المدرسية
  • التطبيقات التكنولوجيا فى مجال المناهج وطرق تدريس الرياضة .
  • تصميم البرامج والمقررات.
  • إعداد معلم التربية الرياضية للتدريس (للأسوياء والمعاقين).
  • اقتصاديات الرياضة المدرسية .
  • بتاء المعايير الأكاديمية لمناهج التربية الرياضية بالمراحل التعليمية المختلفة.
  • الاستراتيجيات والطرق والأساليب الحديثة فى تعليم المهارات الحركية للأنشطة الرياضية للأسوياء وذوى الإعاقات المختلفة .
  • مشكلات التعليم فى التربية الرياضية.
  • تقويم عناصر المنظومة التعليمية .
  • برامج التنمية المهنية لمعلمي الأسوياء والمعاقين .
  • الدراسات المقارنة فى التربية الرياضية.
  • برامج وتطبيقات التربية الحركية .
4- فى مجال الاداراة الرياضية
  • أساليب أعداد القيادة الرياضية والرواد الترويحيين .
  • .تسويق المنتجات الرياضية والترويحية .
  • السياحة الترويحية والرياضية (البرامج – المنشآت – الأهداف).
  • .مجالات وبرامج التنمية الإدارية وإدارة الموارد البشرية .
  • .تعديل وتنقيح التشريعات والقوانين الرياضية بما يتماشى مع مستحدثات ومتطلبات العصر اتجاه الإدارة الرياضية والترويح .
  • معايير الجودة الشاملة في إدارة المنشآت الرياضية والترويحية.
  • .اقتصاديات الرياضة والترويح .
  • .الإعلام الرياضي ودوره في خدمة الإدارة والترويح الرياضي .
  • الخًصخصة الرياضية وأهميتها لمؤسسات الرياضية والترويحية .
  • .تطوير البرامج الرياضية والترويحية لكل من الأسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة بالمراحل السنية المختلفة.

ثانيا – الخطة البحثية لقسم تدريب المنازلات و الرياضات الفردية

الخطة البحثية في مجال رياضة الكاراتية :
  1. الانتقاء النسبى لبعض محددات الحالة التدريبية للاعب مسابقة القتال الوهمى " الكاتا برياضة الكاراتية.
  2. محددات الانتقاء للاعبى أسلوب الشوراى والشورين بمسابقة القتال الوهمى " الكاتا" برياضية الكاراتية.
  3. اثر حمل المباراه على بعض مكونات الحالة التدريبية للاعبى الجملة الحركيةبأسلوب الشوراى والشوريين برياضيه الكاراتية.
  4. المحددات المميزه للاعبى الاوزان المختلفة لمسابقة القتال الفعلى " الكومتية" كمحدد للانتقاء برياضية الكاراتية .
  5. اثر حمل المباراه لمسابقةالقتال الفعلى " الكومتية" خلال المراحل السنية 20،18،16 درجه اولى برياضة الكاراتية .
  6. تطوير بعض القدرات الحركية الخاصة بالاساليب الهجومية الاكثر استخداما وأثره على مستوى تحسين الاداء لها لدى لاعبى مسابقة القتال الفعلى برياضة الكاراتية.
  7. تأثير تشكيل حمل تدريبى وفقا لنظم الطاقة على مستوى تحسين الاداء لبعض الاساليب.
  8. الهجومية بشكل منفرد ومركب لدى لاعبى مسابقة القتال الفعلى" الكومتيه" برياضة الكاراتية .
  9. اثر استخدام تشكيل الحمل التدريبى بالاتجاه المتوالى والمتوازى على مستوى تحسين القدرات الحركية الخاصة بالاساليب الهجومية الاكثر استخداما لدى لاعبى مسابقة القتال الفعلى برياضة الكاراتية .
  10. تأثير تشكيل حمل تدريبى على مستوى تحسين الاداء الخططى ونتائج المباريات لدى لاعبى "20،18،16" درجه أولى خلال مسابقة القتال الفعلى برياضة الكاراتية .
  11. تاثير توجية احمال تدريبية عاى تحسين المستوى الكمى لاساليب التوقيت الهجومى ونتائج المباريات لدى لاعبى 20،18،16" درجة اولى خلال مسابقة القتال الفعلى " الكوميته" برياضة الكاراتية.
  12. تاثير أستراتيجية للاداء الخططى على مستوى تحسين المستوى الكمى للنشاط الهجومى والدفاعى للاعبى مسابقة القتال الفعلى " الكوميتة" برياضة الكاراتية.
الخطة البحثية لرياضة المصارعه والجودو:
  1. استخدام التكنولوجيا الحديثة في تفنين بعض البرامج التعليمية والمهارية والخططية في المصارعه النسائية والمصارعه الحره والرومانية للناشئين والمتقدمين.
  2. تجريب بعض المستحدثات العالمية في البرامج التدريبية لتطوير القدرات البدنية والمهارية والخططية.
  3. وضع بروقيل للقدرات البدنية والمهارية والفسيولوجية والخططية للاعبى المستويات العالية في مع .
  4. مشاكل الاعداد الخططى والمهارى للناشئين والمتقدمين في رياضة المصارعه الحره والرومانية والمصارعه النسائية.
  5. مشاكل الاعداد النفسى للناشئين والمتقدمين فر رياضة المصارعه الحره والرومانية والنسائية.
  6. التحليل الدنياميكى والكينماتيكى لبعض المهارات الهامة والمركبة في المصارعه الحره والرومانية ،وتجريب تطوير بعض القدرات البدنية على بعض المتغيرات الكينماتيكية والدنياميكية.

خطة بحث لطلاب الدراسات العليا لرياضة " رفع الاثقال":

الموضوعات :-

تختص خطه البحث لطلاب الدراسات العليا في رياضة رفع الاثقال بخطة القسم طويلة المدى والتى تبحث في " مرحلة الناشئين" بالتوازى مع أفرع القسم المختلفة .

أولا: أنتقاء الناشئين لرياضة رفع الاثقال :
  • المحددات الفسيولوجيه والبيولوجية المهمة في تحقيق المستويات العالية في رياضة رفع الاثقال.
  • المتطلبات البدنية والمورفولوجية لناشىء رياضة رفع الاثقال .
  • عوامل اجتماعية ونفسية تسهم في تشكيل البروفيل النفسى للرباع الناشىء.
ثانيا: المحددات التدريبيه لتقتين برامج التدريب للرباعين الناشئين
  • محددات الاحجام والشدات التى يجب مراعاتها في تدريب الرباع الناشىء.
  • التدريبات المساعده ومحدداتها الفسيولوجية للرباع الناشىء.
  • مقننات تعلم تكتيكات الرفعات المختلفة للرباع الناشىء.
  • تقنين انواع القوه المناسبة لسن الرباع الناشىء والتوقيتات الزمنية للتدريب عليها.
  • منحنيات التقدم بالشدات نحو تسجيل الارقام المحلية (بطولات الجمهورية).
  • كيفية التقدم بمستوى الرباع الى المستويات القومية ونوعية التدريب الخاص بها.
ثالثا: تحليل المسارات الحركية لتكتيك رفعه الخطف والنطر:
  • دراسة اهمية التوازن للرباع الناشىء.
  • دراسة خطة مقاومة فر رياضة رفع الاثقال.
  • دراسة قوانين الروافع وكيفية الاستفاده منها في زياده رفع الثقل للرباع.

الخطة البحثية للسادة معاوني اعضاء هيئة التدريس

اتصل بنا

 --------